فصل: 7698- (ز): صح- مسعود بن ناصر بن أبي زيد بن أحمد السجزي الركاب الحافظ الرحال.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.7697- (ز): مسعود بن موسى بن مشكان.

روى عنه إسماعيل بن مسلم اليشكري عن ابن عون عن ابن سيرين، عَن أبي هريرة رفعه: إن لكم في العنب خمسة أشياء حلال: تأكلونه عنبا وعصيرا ما لم ينش وتتخذون منه زبيبا ورُبًّا وخلاًّ.
قال العقيلي: إسماعيل لا يعرف، ومسعود نحو منه.

.7698- (ز): صح- مسعود بن ناصر بن أبي زيد بن أحمد السجزي الركاب الحافظ الرحال.

سمع بسجستان من علي بن بشرى، وبهراة من محمد بن عبد الرحمن الدباس، وببغداد من بشرى الفاتني، وَابن غيلان، وبنيسابور من أبي حسان المزكي، وَأبي حفص بن مسرور، وبأصبهان من ابن ريذة، وبواسط من أحمد بن المظفر، وسمع من خلق كثير.
سمع منه الصوري وهو من شيوخه، ومُحمد بن عبد العزيز العجلي وأبو نصر الغازي وأبو الغنائم النرسي والخطيب مع تقدمه، ومُحمد بن عبد الواحد الدقاق وآخرون.
قال عبد الغافر الفارسي: كان متقنا ورعا قصير اليد زج عمره كذلك إلى أن ارتبطه نظام الملك ببيهق مدة، ثم بطوس للاستفادة منه، وكان يسمع إلى آخر عمره.
وقال الدقاق: لم أر في المحدثين أجود إتقانا، وَلا أحسن ضبطا منه.
وقال أحمد بن ثابت الطرقي: سَمِعتُ ابن الخاضبة يقول: كان مسعود قدريا سمعته يقرأ: فحج آدم موسى بالنصب.
وقال زاهر الشحامي: كان يذهب إلى رأي القدرية ويميل إليهم.
توفي بنيسابور سنة 477 ووقف كتبه وصلى عليه إمام الحرمين.

.-مَنِ اسْمُهُ مسكين ومسلم:

.7699- مسكين بن ميمون مؤذن الرملة.

لا أعرفه وخبره منكر أخبرناه سنقر الأسدي أخبرنا عبد اللطيف أخبرنا عبد الحق أخبرنا علي بن محمد أخبرنا أبو الحسن الحمامي أخبرنا ابن قانع أخبرنا الحسين بن إسحاق التستري حَدَّثَنا سعيد بن منصور حَدَّثَنا مسكين بن ميمون حدثني عروة بن رويم، عَن عَبد الرحمن بن قرط أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «أسري بي ليلة من المسجد الحرام فكان بين المقام وزمزم جبريل عن يمينه وميكائيل عن يساره فطار حتى بلغ السماوات العلى فلما رجع قال: سمعت صوتا من السماوات العلى مع تسبيح كثير: سبحان رب السماوات العلى ذي المهابة سبحانه».
رواه أبو نعيم في عوالي سعيد وصححه.

.7700- ذ- مسكين أبو فاطمة.

عن يمان بن يزيد.
وعنه العباس بن الوليد النرسي.
قال الدارقطني: ضعيف الحديث.

.7701- مسلم بن أكيس أبو حسبة شيخ لصفوان بن عمرو.

مجهول، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه شرحبيل بن مسلم.
وذكره ابن سعد في الطبقة الثانية من أهل الشام وذكر أنه كان يكتب المصاحف، وَلا يشترط أجرا.
قلت: وهو مولى عبد الله بن عامر القرشي، روى، عَن أبي عبيدة بن الجراح، روى عنه أيضًا صفوان بن عمرو.
قال ابن أَبِي حاتم: روايته، عَن أبي عبيدة مرسلة.

.7702- (ز): مسلم بن تميم.

ذكره أبو عمرو الكشي في رجال الشيعة ممن أخذ عن جعفر الصادق.

.7703- مسلم بن خباب.

عن علي رضي الله عنه.
مجهول.

.7704- مسلم بن زياد الحنفي.

عن فليح.
أتى بخبر كذب في: مسح الرقبة.

.7705- مسلم بن سالم الجهني.

كان يكون بمكة.
قال أبو داود السجستاني: ليس بثقة.
قلت: ما أبعد أن يكون مسلمة بن سالم الجهني البصري إمام مسجد بني حرام الذي أخرج له الدارقطني في سننه ما أخبرنا علي بن الفقيه وإسماعيل بن عبد الرحمن قالا: أخبرنا ابن الصباح أخبرنا ابن رفاعة
أخبرنا الخلعي حَدَّثَنا أبو النعمان تراب بن عمر حَدَّثَنا أبو الحسن الدارقطني حَدَّثَنا يحيى بن صاعد حَدَّثَنا عبد الله بن محمد العبادي سنة خمسين ومئتين بالبصرة حدثنا مسلمة بن سالم إمام مسجد بني حرام حدثنا عبد الله بن عمر عن نافع عن سالم عن ابن عمر رضي الله عنهما رفعه قال: من جاءني زائرا لم تنزعه حاجة إلا زيارتي كان حقا علي أن أكون له شفيعا يوم القيامة.
رواه أبو الشيخ، عَن مُحَمد بن أحمد بن سليمان الهروي حَدَّثَنا مسلم بن حاتم الأنصاري حَدَّثَنا مسلمة بهذا.

.7706- مسلم بن صاعد النحات.

عن مجاهد.
وثقه يحيى.
وقال أبو حاتم: ليس بثقة. انتهى.
الذي في كتاب ابن أبي حاتم أخبرنا عبد الله بن أحمد بن حنبل سألت أبي عن مسلم بن صاعد فقال: ضعيف الحديث عندي.

.7707- مسلم بن عبد ربه [الطالقاني].

عن سفيان الثوري.
ضعفه الأزدي، وَلا أدري من ذا. انتهى.
وهو الطالقاني، روى عن الثوري، عَن أبي محمد، عَن أبي الزبير، عَن جَابر رضي الله عنه رفعه: بعثت بالحنيفية السمحة من خالف فقد كفر.
قال الأزدي بعد قوله: ضعيف: روى عنه الحسين بن يزيد الحنظلي.

.7708- (ز): مسلم بن عبد الرحمن البلخي أبو صالح:

مستملي عمر بن هارون.
يروي عن مكي بن إبراهيم، روى عنه أهل بلده، ربما أخطأ، قاله ابن حبان في الثقات.

.• ز- مسلم بن عبد الرحمن الجرمي، وهو مسلم بن أبي مسلم:

يأتي [7719].

.7709- مسلم بن عبد الله.

عن نافع.
لا يعرف والخبر منكر تفرد به عنه إسماعيل بن عياش ذكره العقيلي. انتهى.
ولفظه: مجهول بالنقل، وحديثه غير محفوظ، ثم ساقه من طريق إسماعيل بن عياش عنه عن نافع عن ابن عمر رفعه: إن لله ضنائن من خلقه يغذوهم في رحمته ويحييهم في عافيته ويتوفاهم إلى جنته... الحديث.

.7710- مسلم بن عبد الله.

عن الفضل بن موسى.
له موضوعات.
ذكره ابنُ حِبَّان فقال: يروي الموضوعات لا يحل ذكره إلا للقدح، روى عن الفضل، عَن مُحَمد بن عمرو، عَن أبي سلمة، عَن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا فرغ أحدكم فلا يكتب عليه بلغ فإنه اسم شيطان ولكن يكتب عليه لله».

.7711- مسلم بن عطاء.

عن طاوُوس.
مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه إبراهيم بن نافع.

.7712- مسلم بن عطية الفقيمي.

عن عطاء.
لين وقيل: اسمه سلم، روى عنه بدر بن الخليل حديثه في: إكرام ذي الشيبة المسلم. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.7713- ذ صح- مسلم بن عفان.

عن علي.
قال ابن حبان في الثقات: لا أعتمد عليه، وَلا يعجبني الاحتجاج به للمذهب الرديء يعني التشيع، وذكر مثل ذلك في الذي بعده وفي ابن هرمي [7721] وفي مولى علي [7725] وقال: روى كلهم عن علي.

.7714- ذ صح- مسلم بن عمار.

روى عن علي.
قال ابن حبان في الثقات: لا أعتمد عليه، وَلا يعجبني الاحتجاج به للمذهب الرديء يعني التشيع.

.7715- مسلم بن عمر أبو عازب.

ما روى عنه سوى جابر الجعفي.
قال البخاري: لا يتابع عليه.
الثوري، عَن جَابر، عَن أبي عازب عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «كل شيء خطأ إلا السيف ولكل خطأ أرش».
قلت: وجابر لا شيء، ولعل الخبر موقوف. انتهى.
وهو في مصنف عبد الرزاق: عن الثوري، عَن جَابر الجعفي.

.7716- مسلم بن عيسى الصفار.

عن عبد الله بن داود الخريبي.
قال الدارقطني: متروك.
أخبرنا أبو الفتح القرشي أخبرنا الساوي (ح) وأخبرنا علي بن محمد أخبرنا أحمد بن محمد المحمودي (ح) وأخبرنا الحسن بن علي وعيسى بن معالي، وغير واحد، قالوا: أخبرنا جعفر بن علي، قالوا: (1) أخبرنا أبو طاهر السلفي،
أخبرنا الثقفي حدثنا ابن مردويه حَدَّثَنا محمد بن الحسن الأنباري حَدَّثَنا مسلم بن عيسى الصفار حَدَّثَنا الخريبي حدثنا الأعمش عن شقيق عن الأسود، عَن عَبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا تزوج أحدكم ثم دخل على أهله فليضع يده على رأسها وليقل: اللهم بارك لي في أهلي وبارك لأهلي فيَّ وارزقني منها وارزقها مني واجمع بيننا ما جمعت في خير، وَإذا فرقت بيننا ففرق على خير». انتهى.
وقال المصنف في تلخيص المستدرك عقب حديث في مناقب فاطمة من روايته: هذا من وضع مسلم بن عيسى.

.7717- مسلم بن القاسم.

عن ليلى الغفارية، ولها صحبة.
قال البخاري: لا يتابع عليه. انتهى.
وقال ابن عَدِي: غير معروف.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: روى علي بن هاشم بن البريد، عَن أبيه عنه.

.7718- مسلم بن أبي كريمة.

عن علي.
مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: إلا أني لا أعتمد عليه يعني لأجل التشيع.

.7719- (ز): مسلم بن أبي مسلم الجرمي.

سكن بغداد.
قال ابن حبان في الثقات: يروي عن يزيد بن هارون ومخلد بن الحسين حَدَّثَنا عنه الحسن بن سفيان وأبو يعلى، مات سنة 240، ربما أخطأ.
وقال الأزدي: حدث بأحاديث لا يتابع عليها وكان إماما بطرسوس.
وقال الخطيب في المتفق: اسم أبيه عبد الرحمن وأفاد في الرواة عنه: موسى بن هارون وأبو عوف البزوري، وَغيرهما.
وَأورَدَ له البيهقي من وجهين عنه عن مخلد بن حسين عن هشام بن حسان عن ابن سيرين، عَن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: لا يقل أحدكم زرعت ولكن ليقل حرثت وقال: إنه غير قوي.
قلت: وليس في إسناده من ينظر فيه غير مسلم هذا.